recent
أخبار ساخنة

عيوب الكمرات الخرسانية

عيوب الكمرات الخرسانية


اهلا أعزائي في هذا المقال سنقدم لكم اهم الاسباب في فشل الكمرات. ومن أهمها الانحرافات والاهتزازات والازاحات، و تكون عيوبها: الانهيار وقصف الخرسانة والانقلاب والانزلاق،

والصحيح؛ يجب أن لا يزيد طولها عن 6m ولا يزيد طولها عن4 اضغاف عمقها لأسباب معمارية ولتفادي عيوب الكمرات العميقة.
ومن المفترض ان يتم تكثيف الكانات في أول (1/4) ربع للبحر الفعال، وتكون اوضاعها بشكل مائل(45)°، والسبب أن زاوية الأحمال العمودية والافقية والذاتية تتسلط بزاوية مابين(30~50)° درجة في مناطق 1/7~1/5) من بحر الكمرة الفعال

، وتكون فوائد -وظائف الكمرات المسلحة. نقل الاحمال المباشرة والغير مباشرة والذاتية وتوصيل الاعمدة وتقسيم البلاطات الكبيرة، ومهما كان مقطع الكمر في الشكل المستطيل وشكل T وشكلL والشكل الحلقي، فإنه يتم تسليح المقطع لها مفرداً او مزدوجاً.




ومن هذا المنطلق: قد تحل بعض عيوب الكمرات الخرسانية اثناء تنفيذ الحديد كونها اهم الانشائيات الأفقية القادرة على حمل كل اشكال الأحمال الرأسي والعرضي والذاتي، ومقاومة عزوم الانحناء وقوى القص ، وعند تعرض الكمرات إلى عزوم الانحناء الكبيرة يحدث لها انحناء مصحوب بقوى الضغط في أعلى الكمرة وقوى شد أسفل الكمرة، ولذلك يتم وضع حديد تسليح الكمرة في منطقة الشد لأجل المقاومة وتفادي عيوب الكمرات الخرسانية.

النمط(1)
انواع الكمرات الخرسانية واصنافها.
يتم تقسيم (الكمرات) إلى أساسية وفرعية وثانوية، ومنها (عميقة-كابولية-دائرية-مكسرة-مقوسة)، ولتفادي كل العيوب الحاصلة في تصميم الكمرات المسلح يجب أن يكون اتجاه الكمرات الأساسية في الاتجاة القصير مستنداً على الأعمدة، بينما يكون الكمر الفرعي في الاتجاة الطويل غير محمول على #الأعمدة احياناً.




النمط( 2)من أنماط الفشل التي قد تحدث في الكمرات. (فشل الشد) وفي هذه الحالة تتساوى نسبة تسليح الشد للمقطع ( الانفعال) مع انفعال الخضوع، ومن اخطر أنماط الفشل والانهيار المفاجئ هما: فشل الشد وفشل الاتزان وفشل الانضغاط في التسليح الزائد.

النمط (3) من الصعب أن تظهر دلالات الفشل في الكمرات. ولكن هنالك نوع واحد فقط يصدر إشارات وعلامات الخطر قبل أن انهيار الكمرة. ومنها: ظهور الشقوق والشروخ العميقةوالمائلة وظهور الترخيم مما يسبب إلى الانهيار المفاجئ.
ومعناه: عندما يصل الانفعال في تسليح الشد إلى انفعال الخضوع قبل وصول الخرسانة الى مقاومة الانضغاط (0.85)، أو تصل إجهادات الشد إلى اجهاد الخضوع والخرسانة في أن واحد (0.003)، أو تصل الخرسانة الى منطقة الانضغاط إلى المقاومة الحرجة.


النمط (4) أن من اكثر عيوب الفشل في الكمرات عند الاتزان والتسليح الزائد أن تكون خواص الخرسانة قبل الفشل (القصافة والهشاشة والضعيفة) والتي تكون كثافتها أقل من (1700)كجم/م^3 ، وبالتالي يحدث (الانهيار المفاجئ الكمرات) . ومن المفترض أن يتم تحنب الوصول لمثل هذا ، والسبب: إنه لايمكنك من أخذ الاحتياطات والتدابير والمجال في تجنب الكارثة، والتنبؤ بها.

اذا كنت مهتم بالاطلاع على مقال اشكال وأنواع الكمرات الخرسانية من  هنا


النمط(5) من الصحيح : ان يتم تحليل الكمرات وإيجاد مقاومة الإجهاد والانحناء والقص والالتواء بشرط أن تستند على التحليل المرن، وتكون اصغر سمك في الكمرات الخرسانية يحقق معيار مقاومة الانحراف، ولا يزيد ارتفاع الكمرة العادية عن 80cm الا ان يتم إضافة حديد موزع إضافي في الجوانب، وتكون المسافة مابين اسياخ التسليح بمقدار قطر السيخ او اقل، وتغطى بالكفر الاسمنتي2.5cm، كما يراعي في تصميم الكمراتT. في منطقة الشد توزيع الحديد بمقدار1/10 من طول البحر للكمرة، ويجب اعتبار متطلب قوة اللى بشكل يختلف عن اجهاد القص الافقي وينطبق مع اجهاد القص العامودي.

النمط(6) من الصح؛ ان تحسب مقاومة الخضوع التصميمية في تسليح الالتواء 420ميجا باسكال، وبالاحرى يكون حديد تسليح الالتواء من الاسياخ الطولية والأوتار والاطواق الرابطة والمقفلة بشكل عامودي، أو تسليح حلزوني بحيث يتم تثبتها بوضع خطاف بزاوية 135°درجة من حول السيخ الطولي، وتكون اصغر قيمة تتباعد فيها الاسياخ 300مم من محيط الخط المركزي للكانات المقفلة.


النمط(7): من عيوب الكمرات العميقة. عدم إضافة(البراندة) والصحيح: يجب أن تضاف 2 سيخ بقطر فاي12mm كحد اصغر وذلك لمقاومة قوى( الانكماش) ويكون البحر الصافي لها يساوي (4مرات) العمق الكلي، ومن الخطأ أن تزداد المسافة بين دعامات الكمرة عن 50 مرة




اذا كنت مهتم بالاطلاع على اهم المشاكل في تصميم الكمرات. من هنا

النمط(8) من الخطأ أن يهمل الغطأ الخرساني(بسكويت) في الأسفل، والمشكلة الحاصلة هي ظهور عيوب في الكمرات. مثل الصداء والتاكل والاشراخ، ومن المفترض أن يوضع سماكة cm2.5 أو 3cm كغطاء إسمنتي تحاط به من جميع الجوانب وخصوصا في الكمرات المقلوبة.




نستنتج مما سبق أن أكثر المشاكل قد تحصل في فشل الكمرات الطويلة، والسبب زيادة الطول عن الحد المسموح او الزيادة في التسليح او تهشم وتهالك الخرسانة او ظهور عيوب الكمرات في المستقبل، مما تسبب في الانزلاق والانحراف واللي والفشل وفقدان الاتزان.



وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرتنا فإذا كان لديك اي سؤال حول الموضوع يمكنك كتابته في نموذج التعليقات.





عيوب الكمرات الخرسانية
محمد العقلاني

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent