recent
أخبار ساخنة

اكثر المشاكل الحاصلة في تصميم كل الكمرات وكيفية تصحيحها

اكثر المشاكل الحاصلة في تصميم كل الكمرات وكيفية تصحيحها

أن من اكثر العوائق والتعقيدات والأخطاء في إنشاء الكمرات المقوسة من الخرسانة والحديد والخشب، حيث انها تعتبر من اضعف الكمرات الغير قادرة على مقاومة عزوم الفتل والانحناء والتقوس، والصحيح: يجب ادخال التورشن كشيء اساسي في التصميم او استخدام الگيردرات. ثانياً: لايمكن بحال من الاحوال فرض الخريطة على الزبون وهي تحتوي على فكرة مكلفة تحتاج الى تصميم كل انواع الكمرات القطرية والدائرية والمقوسة والكانتليفر، وعنوان الخطاء ان يفرض العنصر الجمالي قبل العنصر الوظيفي.




< الخطأ [1] :من الخطاء تصميم الكوابيل في الكمرات الطائرة بأكثر عن 5م في الهواء، كونها توصف بتصرف هندسي فني متهور اذا لم يدرس إنشائياً، والصحيح: يتم انشاء في الكوابيل الأكثر بروزاً كمرات مقلوبة إرتفاع 100سم، بشرط أن يمد حديد تسليح الكمرة 2 مرة ضعف إلى الداخل والاصح؛ تحسب من العلاقة 1/3 في الخارج، 2/3 في الداخل، مع أخذ معيار التصميم السليم حسب الكود، او يمكن أستخدام طريقة التسليح بالإسلاك، حيث يتم استخدام اسلاك طولها 12 متر ابو 25 تعمل كسند للحمل المتحقق باتجاهين مما يعمل كجسور مخفية على طول المبنى والنهاية كاتليفر.


الخطاء (2): من الخطأ عدم استخدام حديد مقاوم الانكماش في الكمرات العميقة: والمطلوب عمل اسياخ بقطر فاي اصغر في المساحة 1/2 للكمرة التى يزيد ارتفاعها عن 70سم، وأقل قطر 12فاي، وتسمى عند الصنائعين بالبراندة، لأنها يتم وضعها بالشكل العرضي والافقي، ويكون عملها منع ومقاومة الانكماش.


الخطاء (3) : من الخطاء أن يكون ارتفاع الكمرة في الهوردي 19سم عند الطول 5م، والمطلوب: تعيين الارتفاع للكانة 25سم، مع مراعاة تشغيل الكمرات الثانوية والتي توضع على اطراف البلاطات وتشغيلها ككمرات رئيسية لتساهم بحمل البلاطة مما يخفف ارتفاع الكمرات الساقطة، وكذلك يجب مراعاة اتجاه الاعصاب معامدأ على الركائز، أو توزيعها وهذا لا يعني: ان التصميم قد يكون غير امن، والواجب؛ ان يقوم المصمم بمعاينه التسليح قبل الصب.

الخطاء( 4) اهم المشاكل البارزة في حساب حديد الكمرات المعلقة، الخطأ من الخطاء تقدير حديد كمرة معلقة في السقف بمايشابه الحساب لحديد الجسر للدور الارضي(ميدة) والافضل: أن يكون الحساب على اساس الشكل والنوع والحجم وتحليل عزم الكمرة بعلاقتها ووظيفتها، فتحسب نسب الحديد المفقود في اشتراك الكمرات المستمرة بمقدار 1م/5م طولي تقريبا، وأهم العوامل لحساب التسليح هما: الطول والعمق والمسافة بين المساند، فكلما كانت الكمرة المعلقة اطول تحتاج عمق فعال أكبر والعكس صحيح.



الخطاء (5) : من الخطاء عدم تنظيم حديد الكمرة بالمرة. ويقصد بالعشوائية في التركيب، والافضل : تكثيف الكانات بمقدار 10/ 1م قبل وبعد الاعمدة، ويكون التوزيع في المنتصف 1/6 غالبا، ثم يكون الحديد السفلي تسليح رئيسي في الكمرات المحمولة والحاملة والرابطة، ويتم وضع الجسر المحمول على الحامل، ويستخدم أقل تسليح 2 سيخ علوياً مع وضعهما في زاوية الكانة وشد الربط إلى الأعلى وليس إلى جانب قفل الكانة، حيث يكون أقل فاي لعمل كمرة بسيطة 12مم .





الخطاء( 6) من الخطاء الزيادة والمبالغة في تدبيل حديد الكمرات الطرفية، والاصح: يجب اولا معرفة العزوم في الكمرات السفلية والعلوية، فإذا كان العزم في الأعلى يتم تدبيل الحديد أعلى بنسبة 2/3 إلى الداخل. ومن الخطاء يتم تدبيل التسليح في الأسفل في هذه الحالة، ومثال ذلك تدبيل البلكونات الطائرة في الأعلى فقط، لأن العزوم علوية، وأما اذا كانت الكمرة محكومة فيتم تدبيل الحديد في الأسفل، وإذا كان طول الكمرة اكثر يفضل التكسبح والجنش.

الخطأ( 7) من الخطاء حذف الكمرات في البلاطات الكمرية ؛ والصحيح يتم أختيار احد الانواع للبلاطات الاخرى، وفيها يتم تسليح بانشنج كحل بديل لحل مشكله البانشنج، ومن الخطأ عمله في سمك اقل من 25 سم في نوع RC ، وسمك لايقل عن 20 سم في البوست تينشن.او يمكن استبدالها بالمخدات الصليب المتقاطعة + فى ordinary system punching فتكون كمرتين متقاطعتين عند محور العمود، ثم يحسب قطر السيخ والمسافات بينهما punching طبقا إلى qu من العمود، أو تحسب هذه العلاقة Vn= vc + Vs

الحل بطريقة التقاطع : عبارة عن جسور متقاطعة مكونة شبكة من الكمرات و عند تقاطعا مع بعضها تكوّن بينها بلاطات صغيرة وتسمى (paneled Beam)، وهذه الأنواع اما تكون Hollow block او solid slab
ويفضل ان تكون المسافات بين الكمرات الداخلية من 2م الى 5م،ولا يشترط تساوي المسافات بين الكمرات بالتمام، حيث تستخدم في paneled beam المساحات الكبيرة 80م مربع إلى 160م مربع من غير أعمده،ثم يعمل paneled frames لتصل أداءها بنسبة 90% إلى مساحة 500م مربع، واذا زادات عن القيمة يمكن اضافة أعمده في الخارج لتقليل الـعزم على الكمرات الخارجية.

ويمكننا القول بأن من الخطاء في تصميم الكمرة الدائرية انه يتم تبريزها وتطيرها في الهواء اكثر من الحد المسموح، والصحيح؛ يجب عمل جسر مقلوب يمتد ما بين أطراف الركائز، ومرتكز على السياج الخارجي على دنكه العمود.
ومن جانب آخر؛ من الخطاء ان يتم ترميم الكمرات بدون التدعيم، والتصحيح: يعتبر عمل قميص خرساني للكمرات شيئ مكلف، وتحتاج إلى التدعيم والعمل بالبطء حتى إستكمال ترميم الكمرات المعلقة، كما أن طريقة صب الترميمات مجهدة.

وخلاصة الموضوع نستنتج أن كل انواع الكمرات الإنشائية واحدة في المسمى، ومختلفة في التصميم والتحجيم والتشكيل والتوظيف، فلا يمكن اطلاقاً أن تكون مخدة الكمرة المدفونة اضمن من الكمرة الساقطة، ولا يعتبر الجسر المقلوب افضل من الكمرة العميقة، ولكن يتم أختيار احد انواع الكمرات في التصميم بمايوافق المعيار والمنظر والجمال والجساءة والانشاء.



اخيرا وصلنا إلى نهاية فقرتنا التي وضحنا فيها كيف تتجنب اهم الأخطاء الناتجة من عدم التصميم السليم في الكمرات. وشرحنا كل الطرق والتعقيدات والمشاكل الشائعة بما يزيد عددها عن 8 مشكلة وخطاء. فإذا كان لديك أي تعليق أو استفسار فلا تترد في كتابتة وطرحه في التعليقات.




اكثر المشاكل الحاصلة في تصميم كل الكمرات وكيفية تصحيحها
محمد العقلاني

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent