تكسيح حديد الميدات
يوفر الغاء التكسيح نسبة 25% من حديد المكسحات فقط،
وتتراوح(زوايا التكسيح) ما بين(30-40-60-60-90)، حيث يتم تكسيح القواعد الفردية من نهاية الأطراف المحكومة دائمآ، والصحيح: يجب أن تكون زاوية الكسح في القواعد 90°درجة وتنتهي بعكف الحرف L او U، وتكسح 50% من الحديد في الرقة السفلى، 50% في الرقة العليا؛ اذا كان تسليح القاعدة من نوع ( U)،
بينما يتم تكسيح القاعدة الشريطية من الجانبين. ويكون نسبة تكسيحها زاوية لاتقل عن 35°درجة من (1/7) من طول البحر الغير فعال في المكسح،
وأهم الأشياء في حدادة القواعد الطرفية هي تكسيح الشدادات بالمقلوب. والسبب: يتم انتقال الأحمال إلى قواعد الجار بدون إتزان منتظم(اللامركزية) مما تتولد عزم عكسي (سالب). ومن الأفضل أن يتم توصيل القاعدة الطرفية مع الوسطية بالشداد ذو (المكسح المقلوب). وبالاحرى يجب أن تكون اوضاع المكسحات في الشدادات مقلوبة برغم ان وضعه غير طبيعي الا انه يعتبر صحيح،
وتجدر الشارة إلى ثبات قيمة (زوايا التكسيح في الكمرات-الميدات) واختلافها في القواعد. ويبرز السؤال هل تكسيح الحديد في الميدات يستهلك حديد اكثر؟
والجواب: من الخطأ أن يتم تكسيح الميدة في الشد والانسحاب، والافضل: يتم تكسيحها في اوضاع الحمل، ومن الأفضل أن يبقى تسليح الميدة الطويلة مستمر بطول12م، ويتم التشريك بأن يضرب قطر السيخ*60مرة، وإذا زاد طول الميدة المعلقة للمجاز الصافي عن 350سم يتم (التكسيح) بمقدار ميل[ 45 °] من أعلى-اسفل، بشرط أن تحتسب نقاط البداية للكسح من الأسفل، ويكون البحر الفعال 3/5 في المجاز الكلي بعد التكسيح للميدة المستمرة.
وبنفس الصدد: يجب ان تكسح الميدات الطرفية من [1/7]. او اقل، أو يتم ضرب طول الميدة المحكومة × 0.14 ، وتضرب الميدة المستمرة × 0.20 بحيث يحسب طول المكسح في الميد (الطول الفعال+طول الجناح1+طول الكستلة1+طول الجناح2+طول الكستلة+قيمة الإشتراك). ومن السهل أن يحسب طول المكسح المحكوم= ( الطول الكلي للميدةالمحكومة+ 4سم مضافة إلى كل 10سم من ارتفاع الكانة من الجانبين)
ومثال ذلك: كمرة طولها 5م من الجنب-للجنب وإرتفاعها 60سم، تم تسليحها بقطر 16فاي. كم يكون طول سيخ المكسح قبل وبعد التكسيح؟
والصحيح: يضاف (24)سم +(24) سم للجانبين، ويخصم( 3) سم : وهو قطر السيخ من الجانبين. ومن ذلك يكون طول المكسح قبل التكسيح = 500+48_3=
545سم، ويكون الطول بعدالتكسيح=500سم. ونستنتح من ذلك ان الزيادة في طول حديد المكسح 3/4 من ارتفاع الكانة.
ومن الأفضل؛ أن لاتقل مسافة البحر الفعال في المكسح المحكوم عن( 0.20) مضروبا×5، والصحيح؛ يحب أن يكون البحر الفعال يساوي( 5.50 )سم خمسة ونصف اضعاف ارتفاع الكانة. واما اذا قلت المسافة فقد يفقد المكسح وظيفة الإنشائية، والغرض منه مقاومة قوى القص والشروخ في مسافة (الخمس-والسبع) حيث تتجة قوى الشير في الميدة بزواية 30°، ومن المفترض أن يتم وضع الكانات الكمرات على اوضاع المكسحات( مائلةبزاوية30°) ، ويتم إلغاء المكسح في الميدة عند حساب الانسحاب.
☆اذا كنت تود الإطلاع على طريقة تكسيح الحديد في الكمرات يمكنك الإطلاع من هنا ، ولمعرفة انواع المكسحات يمكنك الإطلاع من هنا
ومن جانب اخر نجد ان :من الخطاء: ان (تكسح) حديد الميدات الرابطة والقصيرة؛ لان ( التكسيح غلط في الحالة)
ومن المفترض : ان (يكسح) حديد الكمرات الطويلة، وتكون اصغر مسافة يلزم فيها تكسيح الميدات 3m، وتكون اكبر مسافات لتكسيح جسور الاسقف 5m، ويؤخذ اصغر قطر لسيخ الحديد المكسوح 16mm، كما يمكن إلغاء (التكسيح) وإضافة اسياخ بديلة عن المكسحات، حيث تكافئ وظيفتها مقاومة قوى الانحناء والشير والانبعاج ، ويكون اماكن التسليح البديل عن التكسيح ؛ إما في المنتصف اذا زاد طول البحر الفغال عن 500cm ؛واما فوق المساند اذا كان طول الكمرة اقل من 400cm. او تكثف كانات-الكمر بنسبة 1/10/m في منطقة ماقبل البحر الفعال وتكون مسافة مابين الكانات8cm
والجدير بالذكر : انه قد يلزم (تكسيح الحديد) في الميدات (الشداد). والمفروض : يجب ان (تكسح) كل الشدادات الربطة لقواعد الجار ، اذا كانت مسافة اكبر من 200cm، حيث تستخدم طريقة وضع المكسح مقلوب.
وبالنسبة: اذا زاد طول {الكمرة} عن 600cm فمن الافضل ان يزداد عمق الكمرة الى اكثر من 70cm، ثم يتم عمل2 انواع من المكسحات (سابق-لاحق) وتؤخذ مسافة فاصلة ( تاخير وتقديم ) بين الاسياخ المكسوحة.
وعند اجراء مقارنة بين انواع مكسحات الحديد في الإنشاء. تتضح اوجة التشابه والاختلاف، فنجد ان استخدام اوضاع تكسيح الحديد بالمقلوب في الاساسات ( الشداد-القواعدالطرفية) ويكون بحر دوران المكسح العكسي في الاعلى ، وذراع الجناح والكستلة في الاسفل،ويتطلب اقل قطر للمكسح 18فاي، بينما يكون العكس في كل انواع التكسيح العدل.(جسر-ميدة-قاعدة-سقف)
فإذا كان لديكم أي سؤال او استفسار يرجى المشاركة في كتابتها في التعليق.