تكسيح الحديد.
ينص البند في الكود الأمريكي ضرورة تكسيح حديد الكمرات. أو إستبدال أسياخ الحديد المكسح بتسليح يضاف عند المساند أو الأعمدة ، وزيادة في كثافة كانات التسليح حيث تتبع هذه الطريقة الكود البريطاني.
فهي طريقة قديمة كما يراها البعض من المهندسين، وبالعكس هو مهم و أساسي في تسليح الكمرات عند البعض الآخر .
حيث يمكن إستبدال التكسيح بما يكافئ التسليح.
وتكون فائدة المكسحان : ان تزيد من خصائص الأمان والقوة والمقاومة لكل القوى إنحناء -ضغط-حمل...الخ
ولا يعتبر تكسيح حديد السقف غلط. والصحيح : يتم استخدام التكسيح في المجازات الطويلة للكمرات، ومن الخطأ أن يهمل عمل المكسح اذا زاد الطول الفعال للكمرة عن 400cm، كونه يستهلك المزيد من الوقت والعمل
ويسمى التكسيح عند بعض المهندسين الانشائين ذوي الخبرة ب(مقاوم الاشطاب ) تسميةً على أهميته، ومعنى هذه المسميات
كسح ثني الحديد بزاوية 45°درجة تستخدم في الكمرة الطويلة.
تخصير إشارات العمود، تصغر من الأسفل. بزاوية مابين cm30_40cm بقصد تصغير أبعاد العمود بشرط ان تكسح من الجانبين ،ويكون تكريب الحديد للبلاطات بزاوية 40_60°.
ويسمى التكسيح عند بعض المهندسين الانشائين ذوي الخبرة ب(مقاوم الاشطاب ) تسميةً على أهميته، ومعنى هذه المسميات
كسح ثني الحديد بزاوية 45°درجة تستخدم في الكمرة الطويلة.
تخصير إشارات العمود، تصغر من الأسفل. بزاوية مابين cm30_40cm بقصد تصغير أبعاد العمود بشرط ان تكسح من الجانبين ،ويكون تكريب الحديد للبلاطات بزاوية 40_60°.
ولا يعتبر ترحيل الاعمدة ( تكسيح) والمقصود: النقل وتحويل موضع العمود الأصلي إلى موضع العمود المزروع، ويكون الترحيل لمسافة 100cm او اقل او اكثر
ويكون الغرض من تكسيح الحديد هندسيا يعمل على عدم أنحاء الكمرة في المنتصف
وكذلك يخفف من العزم السالب عند الاعمدة
كيف تتم عملية التكسيح في الكمرات ؟
تكسيح الحديد
تؤخذ المسافة بين الركائز (أعمدة أو غيرها) البحر واذا كان البحر محكوم نقسم البحر على الرقم 7
وفي حالة البحر المستمر نقسم البحر على الرقم 5
فمثلا : إذا كان البحر الفعال للكمرة محكومة طولها
4متر ، فنقسم 4متر ÷ 7 = {57}سم.
وكذلك، إذا كان البحر الفعال للكمرة مستمرة طولها
4 4متر . فنقسم 4متر ÷ 5 = {80} سم.
هذه النواتج هي مناطق ضعف الكمرة أو البلاطة المحكومة أو المستمرة. ويحصل الهبوط للكمرة أو البلاطة من هذه المنطقة.
لذلك يتم تكسيح اسياخ المكسح في هذه المنطقة.
كيفية حساب طول المكسح هناك الكثير من الطرق الشائعة منها؛
طول السيخ= [طول الجناح أ + طول الجناح ب ]+[طول الكستلة ×2] + طول بحر الدوران.
الجناح أ / هو الجانب الأيمن للكمرة.
الجناح ب/ هو الجانب الأيسر للكمرة .
الكستلة أو الجريدة/ هو الجزء المائل على زاوية 45ْ
من السيخ المكسح .
بحر الدوران / هو الجزء المستقيم العدل في الأسفل من سيخ المكسح.
طريقة عمل وتر المكسح
اذا كنت مهتماً في معرفة كيفية تكسيح الحديد في الميدات من هنا
تكسيح الحديد في الجسور. يتم قياس مسافة الكمرة مع الركائز(أعمدة )
ويكون الغرض من تكسيح الحديد هندسيا يعمل على عدم أنحاء الكمرة في المنتصف
وكذلك يخفف من العزم السالب عند الاعمدة
كيف تتم عملية التكسيح في الكمرات ؟
تكسيح الحديد
تؤخذ المسافة بين الركائز (أعمدة أو غيرها) البحر واذا كان البحر محكوم نقسم البحر على الرقم 7
وفي حالة البحر المستمر نقسم البحر على الرقم 5
فمثلا : إذا كان البحر الفعال للكمرة محكومة طولها
4متر ، فنقسم 4متر ÷ 7 = {57}سم.
وكذلك، إذا كان البحر الفعال للكمرة مستمرة طولها
4 4متر . فنقسم 4متر ÷ 5 = {80} سم.
هذه النواتج هي مناطق ضعف الكمرة أو البلاطة المحكومة أو المستمرة. ويحصل الهبوط للكمرة أو البلاطة من هذه المنطقة.
لذلك يتم تكسيح اسياخ المكسح في هذه المنطقة.
كيفية حساب طول المكسح هناك الكثير من الطرق الشائعة منها؛
طول السيخ= [طول الجناح أ + طول الجناح ب ]+[طول الكستلة ×2] + طول بحر الدوران.
الجناح أ / هو الجانب الأيمن للكمرة.
الجناح ب/ هو الجانب الأيسر للكمرة .
الكستلة أو الجريدة/ هو الجزء المائل على زاوية 45ْ
من السيخ المكسح .
بحر الدوران / هو الجزء المستقيم العدل في الأسفل من سيخ المكسح.
طريقة عمل وتر المكسح
اذا كنت مهتماً في معرفة كيفية تكسيح الحديد في الميدات من هنا
تكسيح الحديد في الجسور. يتم قياس مسافة الكمرة مع الركائز(أعمدة )
قياس إرتفاع كانة الكمرة.
وإضافة 4 سم لكل 10 سم في الكانات تضاف إلى طول السيخ في الجناحين الأيمن والايسر
مثلا: إذا كان إرتفاع كانة الكمرة 40سم فستضاف القيمة 16سم في الجناح الأيمن و16 سم في الجناح الأيسر.
وبمعنى آخر : يجب تكسيح الكمرات الطرفية من 1/7 او اقل بحيث تضرب مسافة البحر الصافي للكمرة × (0.14 ) ويضرب مسافة البحر المستمر ×( 0.20) ثم يتم حساب طول المكسح. من هذه الأجزاء (الطول الفعال+طول جناح1+طول كستلة1+طول جناح2+طول كستلة+قيمة الإشتراك للحديد).
ومن الخطأ أن يكون #طول السيخ للمكسح قبل تكسيحه) يساوي الطول بعد تكسيح الحديد.
والصحيح: لابد من قياس ارتفاع الكانة ثم يضاف 4cm لكل 10cm في ارتفاع الكانة من الجانبين، ثم يخصم قطر السيخ ويحسب بالسنتمتر cm، ويشترط في ذلك اختيار قطر #حديد أكبر في الحديد المكسح.
اذا كنت مهتم بالاطلاع على موضوع اشكال المكسحات يمكنك الإطلاع من هنا
وضعية (تكسيح الحديد) بالملوينة
ومن جانب آخر: تكون عكف إلاشارات المنتهية في الاعمدة عند إنتهاء حمل العمود بإماتتها، حيث تكسح بزاوية 90 درجة في الاتجاهات المختلفة ليمثل حديد التسليح بعد التكسيح شكل الحرف المقلوب L.
تخصر إشارة العمود بنسبة ميل 1 سنمتر لكل 6 سم.
تكسيح إشارة حديد العمود
اذا كنت مهتما ً بالاطلاع على مقالة تخصير الاعمدة من هنا ومقالة تكريب الحديد في الأسقف من هنا
تكسيح حديد الأعمدة
الأخطاء الحاصلة في تكسيح الحديد.
إستخدام أسياخ مكسحة بقطر فاي صغير
التكسيح العشوائي و التكسيح بالخطاء (عدم الإلتزام بقواعد الكسح)
إعواج كستلة المكسح من طرف واحد
زيادة إرتفاع المكسح عن إرتفاع كانة الكمرة
عدم جنش المكسح في الأطراف المحكومة
نقص أو زيادة زاوية تكسيح المكسح عن 45 درجة. تكسيح الحديد
وإضافة 4 سم لكل 10 سم في الكانات تضاف إلى طول السيخ في الجناحين الأيمن والايسر
مثلا: إذا كان إرتفاع كانة الكمرة 40سم فستضاف القيمة 16سم في الجناح الأيمن و16 سم في الجناح الأيسر.
وبمعنى آخر : يجب تكسيح الكمرات الطرفية من 1/7 او اقل بحيث تضرب مسافة البحر الصافي للكمرة × (0.14 ) ويضرب مسافة البحر المستمر ×( 0.20) ثم يتم حساب طول المكسح. من هذه الأجزاء (الطول الفعال+طول جناح1+طول كستلة1+طول جناح2+طول كستلة+قيمة الإشتراك للحديد).
ومن الخطأ أن يكون #طول السيخ للمكسح قبل تكسيحه) يساوي الطول بعد تكسيح الحديد.
والصحيح: لابد من قياس ارتفاع الكانة ثم يضاف 4cm لكل 10cm في ارتفاع الكانة من الجانبين، ثم يخصم قطر السيخ ويحسب بالسنتمتر cm، ويشترط في ذلك اختيار قطر #حديد أكبر في الحديد المكسح.
اذا كنت مهتم بالاطلاع على موضوع اشكال المكسحات يمكنك الإطلاع من هنا
وضعية (تكسيح الحديد) بالملوينة
ومن جانب آخر: تكون عكف إلاشارات المنتهية في الاعمدة عند إنتهاء حمل العمود بإماتتها، حيث تكسح بزاوية 90 درجة في الاتجاهات المختلفة ليمثل حديد التسليح بعد التكسيح شكل الحرف المقلوب L.
تخصر إشارة العمود بنسبة ميل 1 سنمتر لكل 6 سم.
تكسيح إشارة حديد العمود
اذا كنت مهتما ً بالاطلاع على مقالة تخصير الاعمدة من هنا ومقالة تكريب الحديد في الأسقف من هنا
تكسيح حديد الأعمدة
الأخطاء الحاصلة في تكسيح الحديد.
إستخدام أسياخ مكسحة بقطر فاي صغير
التكسيح العشوائي و التكسيح بالخطاء (عدم الإلتزام بقواعد الكسح)
إعواج كستلة المكسح من طرف واحد
زيادة إرتفاع المكسح عن إرتفاع كانة الكمرة
عدم جنش المكسح في الأطراف المحكومة
نقص أو زيادة زاوية تكسيح المكسح عن 45 درجة.